1) النصوص: - الآية 197 من سورة البقرة ،ص 40 (ر- ت- إ).
بسم الله الرحمن الرحيم
197. الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ
الآية 97 من سورة آل عمران،ص 40 (ر- ت- إ).
بسم الله الرحمن الرحيم
97. فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّه غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
2) الشروح:
معلومات: معدودات
الرفث: الجماع – مباشرة النساء- أو الإفحاش في القول
الفسوق: اقتراف المعاصي
الجدال: إثارة الشقاق والخصام بين الناس
3) توثيق" آل عمران :
السورة : آل عمران
نوعها : من السور المدنية الطويلة، تعنى بجانبي العقيدة والتشريع
عدد آياتها : 200 آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 3
ترتيبها بين السور: جاءت بعد سورة البقرة وقبل سورة النساء
سبب تسميتها : سميت السورة بـ "آل عمران" لورود ذكر قصة تلك الأسرة الفاضلة "آل عمران" والد مريم أم عيسى عليه السلام، وما تجلّى فيها من مظاهر القدرة الإِلهية بولادة مريم البتول وابنها عيسى عليهما السلام .
4- مضامين النصوص:
ـ الآية 197 من سورة البقرة:
شرع الحج في وقت محدد ووفق أخلاقيات يجب احترامها .
- الآية 97 من سورة آل عمران:
يشترط في مشروعية الحج الاستطاعة المادية الصحية والمعنوية .
تحليل:
مفهوم الحج لغة : القصد إلى شيء تحبه .
اصطلاحا : زيارة مكة لأداء مناسكه.
حكمه : - فرض عين على كل مسلم ومسلمة مع الاستطاعة مرة في العمر.
- من أنكر وجوبه فهو كافر.
- ومن لم يحج مع توفر الاستطاعة فهو مؤمن عاص .
أركان الحج :
1- الإحرام : هو نية الشروع في الحج قولا وفعلا، ولابد للحاج أن يتجرد فيه من المخيط والمحيط،ويلبس لباس الإحرام. يبتدئ بالنسبة للمغاربة من مكان معين وهو" قرية الجحفة".نية الإحرام تختلف بحسب عزم الحاج على أحد الوجوه الثلاثة:إما الإفراد أو التمتع أو القران
وقته : من فاتح شوال إلى العشر الأوائل من ذي الحجة - ينتهي قبل فجر ليلة النحر-. ومن فاته الإحرام فلا يصح حجه
2- الوقوف بعرفة: يحضر الحاج بعرفة ويتواجد بها مستقبلا القبلة، رافعا يده، داعيا وملبيا، ومكثرا من التهليل. وقته: ليلة عيد الأضحى- يمتد وقته من طلوع شمس يوم عرفة أي 9 ذي الحجة- إلى فجر ليلة عيد الأضحى. من فاته لا يصح حجه وعليه الوقوف في عام آخر
3- طواف الإفاضة: هو دوران الحاج حول البيت 7 أشواط من الحجر الأسود، - يكون فيها البيت عن اليسار- وتكمل دورة كلما عاد إليه.تشترط فيه النية، الطهارة بنوعيها- حدث وخبث-، وستر العورة وقته: بعد طلوع فجر يوم العيد إلى آخر ذي الحجة. إذا أخر عن شهر ذي الحجة فلا يصح الطواف وعليه الهدي
4- السعي بين الصفا والمروة: هو المشي بين الصفا والمروة 7 أشواط ابتداء بالصفا وانتهاء بالمروة وقته: مباشرة بعد الطواف.
إرسال تعليق