- نوعية النص:
قصيدة عمودية تنتمي لنظام الشطرين (الصدر والعجز) رويها حرف "الذال" المشبع باللأف، مصدرها ديوان "كما الأعمدة" للشاعر اللبناني سعيد عقل تندرج ضمن مجال القيم الإسلامية وتدخل في باب غرض المدح.
2- أتعرف الشاعر:
سعيد عقل شاعر لبناني، من كبائر الشعراء المعاصرين، ولد في مدينة زجلة، وتميز شعره بالتجديد، من دواوينه "رَنْدَلَّى" و"أجمل منك لا" و"مكا الأعمدة".
3- الصورة:
تمثل الصورة مكة المكرمة والكعبة التي يطوف حولها الحجاج بخشوع
4- الشرح اللغوي:
- غنيت: من فعل غنى أي ترنم بالكلام والمقصود بالفعل هنا مدحت وأنشدت
- مكة: هي مدينة إسلامية مقدسة توجد بالعربية السعودية وهي مسقط النبي (ص)، يوجد بها المسجد الحرام حيث الكعبة المشرفة
- صيدا: الشرفاء
- لألأ: أضاء
- على: إرتفع
- صل لهم: أدع لهم
- البيدا: الصحراء المقفرة
- الأنام: الخلق والبشر
- الورق: نوع من الحمام
5- الفكرة العامة:
تصف القصيدة إحساس الشاعر نحو مكة وأهلها الأشراف كما ينقل ابتهالات الحجاج وصلواته واستجابة الله تعالى لدعائهم
6- الأفكار الأساسية:
1: مدح الشاعر أهل مكة ووصفه لهم بالشرفاء والكرماء وتصويره لأجواء العيد في هذا المكان المقدس.
2: حب الشاعر لأهل مكة مما جعله يطلب من قارئ القرأن أن يدعولهم لأن الله يستجيب الدعاء في هذا المكان المقدس
3: وصف الشاعر الحجاج المقربين إلى الله بالدعاء والصلاة أملا في رحمته وكرمه
4: رغبة الشاعر في أرض مليئة بالخيرات واختتامه القصيدة برجاء لقاء وجه الله تعالى
7- الأساليب المستعملة:
1: استعمال الجناس: على
2: استعمال التشبيه: بنيانهم كالشهب ممدودا
3: استعمال النداء: يا قارئ
4: استعمال اسم المفعول: موصود
4: استعمال اسماء الإشارة: هناك
5: استعمال النداء: يا قارئ القرآن
- نوعية النص:
قصيدة عمودية تنتمي لنظام الشطرين (الصدر والعجز) رويها حرف "الذال" المشبع باللأف، مصدرها ديوان "كما الأعمدة" للشاعر اللبناني سعيد عقل تندرج ضمن مجال القيم الإسلامية وتدخل في باب غرض المدح.
2- أتعرف الشاعر:
سعيد عقل شاعر لبناني، من كبائر الشعراء المعاصرين، ولد في مدينة زجلة، وتميز شعره بالتجديد، من دواوينه "رَنْدَلَّى" و"أجمل منك لا" و"مكا الأعمدة".
3- الصورة:
تمثل الصورة مكة المكرمة والكعبة التي يطوف حولها الحجاج بخشوع
4- الشرح اللغوي:
- غنيت: من فعل غنى أي ترنم بالكلام والمقصود بالفعل هنا مدحت وأنشدت
- مكة: هي مدينة إسلامية مقدسة توجد بالعربية السعودية وهي مسقط النبي (ص)، يوجد بها المسجد الحرام حيث الكعبة المشرفة
- صيدا: الشرفاء
- لألأ: أضاء
- على: إرتفع
- صل لهم: أدع لهم
- البيدا: الصحراء المقفرة
- الأنام: الخلق والبشر
- الورق: نوع من الحمام
5- الفكرة العامة:
تصف القصيدة إحساس الشاعر نحو مكة وأهلها الأشراف كما ينقل ابتهالات الحجاج وصلواته واستجابة الله تعالى لدعائهم
6- الأفكار الأساسية:
6.1: مدح الشاعر أهل مكة ووصفه لهم بالشرفاء والكرماء وتصويره لأجواء العيد في هذا المكان المقدس.
6.2: حب الشاعر لأهل مكة مما جعله يطلب من قارئ القرأن أن يدعولهم لأن الله يستجيب الدعاء في هذا المكان المقدس
6.3: وصف الشاعر الحجاج المقربين إلى الله بالدعاء والصلاة أملا في رحمته وكرمه
6.4: رغبة الشاعر في أرض مليئة بالخيرات واختتامه القصيدة برجاء لقاء وجه الله تعالى
7- الأساليب المستعملة:
7.1: استعمال الجناس: على
7.2: استعمال التشبيه: بنيانهم كالشهب ممدودا
7.3: استعمال النداء: يا قارئ
7.4: استعمال اسم المفعول: موصود
7.4: استعمال اسماء الإشارة: هناك
7.5: استعمال النداء: يا قارئ القرآن - See more at: http://elevma.blogspot.com/2013/09/blog-post_965.html#sthash.bX6JiUAb.dpuf
قصيدة عمودية تنتمي لنظام الشطرين (الصدر والعجز) رويها حرف "الذال" المشبع باللأف، مصدرها ديوان "كما الأعمدة" للشاعر اللبناني سعيد عقل تندرج ضمن مجال القيم الإسلامية وتدخل في باب غرض المدح.
2- أتعرف الشاعر:
سعيد عقل شاعر لبناني، من كبائر الشعراء المعاصرين، ولد في مدينة زجلة، وتميز شعره بالتجديد، من دواوينه "رَنْدَلَّى" و"أجمل منك لا" و"مكا الأعمدة".
3- الصورة:
تمثل الصورة مكة المكرمة والكعبة التي يطوف حولها الحجاج بخشوع
4- الشرح اللغوي:
- غنيت: من فعل غنى أي ترنم بالكلام والمقصود بالفعل هنا مدحت وأنشدت
- مكة: هي مدينة إسلامية مقدسة توجد بالعربية السعودية وهي مسقط النبي (ص)، يوجد بها المسجد الحرام حيث الكعبة المشرفة
- صيدا: الشرفاء
- لألأ: أضاء
- على: إرتفع
- صل لهم: أدع لهم
- البيدا: الصحراء المقفرة
- الأنام: الخلق والبشر
- الورق: نوع من الحمام
5- الفكرة العامة:
تصف القصيدة إحساس الشاعر نحو مكة وأهلها الأشراف كما ينقل ابتهالات الحجاج وصلواته واستجابة الله تعالى لدعائهم
6- الأفكار الأساسية:
6.1: مدح الشاعر أهل مكة ووصفه لهم بالشرفاء والكرماء وتصويره لأجواء العيد في هذا المكان المقدس.
6.2: حب الشاعر لأهل مكة مما جعله يطلب من قارئ القرأن أن يدعولهم لأن الله يستجيب الدعاء في هذا المكان المقدس
6.3: وصف الشاعر الحجاج المقربين إلى الله بالدعاء والصلاة أملا في رحمته وكرمه
6.4: رغبة الشاعر في أرض مليئة بالخيرات واختتامه القصيدة برجاء لقاء وجه الله تعالى
7- الأساليب المستعملة:
7.1: استعمال الجناس: على
7.2: استعمال التشبيه: بنيانهم كالشهب ممدودا
7.3: استعمال النداء: يا قارئ
7.4: استعمال اسم المفعول: موصود
7.4: استعمال اسماء الإشارة: هناك
7.5: استعمال النداء: يا قارئ القرآن - See more at: http://elevma.blogspot.com/2013/09/blog-post_965.html#sthash.bX6JiUAb.dpuf
إرسال تعليق