وحدة التربية العقلية والمنهجية : العلم والإيمان



  1) النصوص: 

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾ وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّـهَ لَهَادِ الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿54سورة الحج

 ....... إِنَّمَا يَخْشَى اللَّـهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ﴿28  سورة فاطر


  2) الشروح:

ص 46 (كتاب التلميذ الرائد في التربية الإسلامية السنة الثالثة الثانوي الإعدادي

3) توثيق سورة فاطر :
السورة : سورة فاطر .
نوعها: مكية .
عدد آياتها : 45 آية .
نوعها: مكية .
ترتيبها في القرآن الكريم : 35
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة سبأ وقبل سورة يس .
سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم الجليل لذكره في طليعتها .

4) مضامين النصوص :
سورة الحج الآية54: تبين الآية الكريمة آن القرآن الكريم هو المصدر الأول للعلم به، و تطمئن قلوبهم وتزداد تصديقا وهداية للطريق المستقيم.
الآية 28 من سورة فاطر: أكثر الناس خشية وخوفا من الله تعالى هم العلماء

الاستنتاج :
مفهوم العلم : هو ضد الجهل أي الإدراك والمعرفة، يكتسبه الإنسان عن طريق العقل باكتشاف أسرار الكون و العالم المليء بالخبايا والمعجزات .

حكم العلم: هو من الضروريات الشرعية في الإسلام، تبثث فرضيته بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

أهمية العلم للإنسان: تتجلى في:- محاربة الجهل- معرفة أمور الدين- عمارة الأرض- احترام المسلم لحقوقه وحقوق الآخرين- الالتزام بواجباته الدينية والدنيوية...الخ .

علاقة العلم بالإيمان: العلم النافع يهدي إلى الإيمان ويرسخه، وهو السبيل إلى إتباع النهج القويم، والالتزام بالعقيدة الإسلامية الصحيحة وأركانها.
و الإيمان يدعو إلى طلب العلم ويحفظه كي لا يضل عن الغايات النبيلة،و لذلك ينبه دائما إلى تعلم كل من العلوم الدينية والدنيوية .

إرسال تعليق